الإيكونومست: التصويت لعزل "بايدن" واستمرار الحرب على غزة الأبرز عالميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت الإيكونومست في تقرير لها يرصد أهم الأحداث السياسية العالمية ،عن تصويت "النواب" الأمريكي على فتح تحقيق رسمي لعزل "بايدن" حيث صوّت مجلس النواب الأمريكي على فتح تحقيق رسمي يهدف إلى عزل رئيس البلاد "جو بايدن"، على الرغم من عدم كفاية الأدلة.

 

وكان الجمهوريين قد بدأوا فعليًا في إجراءات عزل "بايدن" منذ سبتمبر الماضي، في إطار تحقيق فساد بشأن ما إذا كان الرئيس الأمريكي قد ساعد ابنه "هانتر" في إبرام اتفاقيات تجارية، كما عقدت ثلاث لجان بمجلس النواب -بالفعل- جلسات استماع بشأن هذه القضية. 

 

ويقول الجمهوريون إن هذا القرار سيعزز موقفهم في إصدار مذكرات الاستدعاء، لكن "بايدن" وصفه بأنه "حيلة سياسية".

 

و من جهه اخرى أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أن إسرائيل ستستمر في حربها بقطاع غزة لحين تمكنها من هزيمة حركة "حماس"، حتى في الوقت الذي عانى فيه جيش بلاده من أكبر خسائر في يوم واحد منذ أكتوبر.

 

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن بلاده ستواصل عمليتها "بدعم دولي أو بدونه". 

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد وافقت قبل يومين على قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وكانت الولايات المتحدة من بين الدول التي صوتت ضد القرار.

 

و عوده الى "وول ستريت" فقد ارتفع الإقبال على الأسهم في الولايات المتحدة ثم في آسيا لاحقًا؛ بعد أن قرر "بنك الاحتياطي الفيدرالي" الإبقاء على سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند مستوى 5.25% إلى 5.5%.

 

وقال "الاحتياطي الفيدرالي" إنه سيخفف السياسة النقدية في العام المقبل؛ مشيرًا إلى تراجع التضخم، على الرغم من أنه لا يزال أعلى من هدفه.

 

وقد يواجه صانعوا السياسة النقدية في "البنك المركزي الأوروبي" و"بنك إنجلترا" ضغوطات ليتخذوا قرارات مماثلة خلال اجتماعهم في وقت لاحق من يوم الخميس 14 ديسمبر.

 

و في أوروبا قررت المفوضية الأوروبية إلغاء تجميد 10 مليارات يورو من أموال الاتحاد الأوروبي التي حجبها عن المجر بسبب مخاوف تتعلق بسيادة القانون، عشية القمة التي هدد فيها رئيس وزراء البلاد "فيكتور أوربان" بمنع تقديم الدعم المالي والسياسي لأوكرانيا. 

 

من جانبه، وصف "دانيال فرويند"- عضو البرلمان الأوروبي الألماني عن حزب "الخضر"، هذه الخطوة بأنها "أكبر رشوة في تاريخ الاتحاد الأوروبي"

 

بالاضافه الى أعلان شركة "بريتيش بتروليوم BP" أن رئيسها التنفيذي السابق"برنارد لوني"، الذي استقال من منصبه في سبتمبر الماضي، سيخسر ما يصل إلى 40.6 مليون دولار من راتبه بعد ارتكابه "سوء سلوك خطير".

 

وأوضح عملاق النفط أن "لوني ضلل مجلس الإدارة عمدًا بشأن علاقاته الشخصية مع الموظفين الآخرين"، فيما قال "لوني" إنه يشعر "بخيبة الأمل" إزاء الطريقة التي تم التعامل بها مع هذه القضية.

 

و عوده الي امريكا وافقت المحكمة العليا في الولايات المتحدة على إعادة النظر في قيود فرضتها محكمة أدنى على عقار "الميفيبريستون" المسبب الإجهاض. 

 

وفي العام الماضي، رفعت الجماعات المناهضة للإجهاض دعوى قضائية تُطالب بحظر تعاطي حبوب منع الحمل. 

 

وحكمت محكمة أدنى لصالح هذه الجماعات، وأصدرت قرارًا يحد من استخدام العقار في الأسابيع الأولى من الحمل، ويمنع توزيعه عن طريق البريد.

 

و بالرجوع الي اوروبا قالت السلطات في ألبانيا إنها ستستخدم برنامج الدردشة الآلي "تشات جي بي تي"، الذي طورته شركة "أوبن إيه آي"، لترجمة آلاف الصفحات من الوثائق القانونية إلى اللغة الألبانية، بهدف تسريع انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي. 

 

وتأمل الحكومة الألبانية أن تسمح لها هذه الأداة بدمج قواعد الاتحاد الأوروبي في الهياكل القانونية القائمة في البلاد بسهولة أكبر. 

 

ويأتي هذا القرار في أعقاب اتفاق مع الرئيسة التنفيذية لشركة "أوبن إيه آي"، "ميرا موراتي"، المولودة في ألبانيا.

ترشيحاتنا